Home  /   لبنان  /   محمد نور الدين: المشكلة ليست عند الأقليات بل عند الأكثرية

محمد نور الدين: المشكلة ليست عند الأقليات بل عند الأكثرية
1604060151540667Enourdin

 إعتبر الخبير في الشؤون التركية الدكتور محمد نور الدين في اتصال هاتفي مع قناة الـ”OTV” أنّ تأزيم الوضع بين “اذربيجان” و “أرمينيا” وراءه تركيا، وقال: للأسف تركيا ما تزال تنظر الى الأقليات والتنوّع بشكل الغائي، والمشكلة ليست عند الأقليات (الأرمن – الشيعة – العلويين – الأكراد – الإيزيدين – والسريان) بل عند الأكثرية التركية التي عليها طمأنتهم.

ورأى نور الدين أنّ العدل سينتصر مهما طال الزمن، “تركيا لم يعد لديها صديق في المنطقة وتجدد الإشتباكات بين اذربيجان وارمينيا سعي للتخفيف من خسائرها وهي رسالة بالدرجة الأولى الى روسيا، كون الإرهابيين في سوريا يأتون بمعظمهم من القوقاز.. وهذه البوابة رخوة بالنسبة لموسكو، وحتى الآن لا نعلم إن كان وراء تركيا ضوء اخضر أميركي خفيف أم لا، كون للأرمن علاقات قوية مع أميركا وليس روسيا فحسب، واللوبي الأرميني ناشط جداً في الولايات المتحدة الأميركية.

وبرأي نور الدين تركيا بمهاجمتها الأكراد وارمينيا تسعى استمالة العسكر بتصعيد الخطاب القومي، ووقف امكانية حصول اي انقلاب، سيما أن الرئيس التركي رجب الطيب اردوغان يسعى تغيير النظام وجعله رئاسياً، ويقول: هناك احتمالين حول التصعيد في القوقاز، إن كانت وراءه تركيا ستهدئ الأمور في القريب العاجل، وفي هذا الإحتمال تكون الرسالة التركية موجهّة لأبعد من ارمينا لتصل موسكو وواشنطن الذين يتجاهلانها.. وإن كان صراعاً دولياً بالوكالة بين روسيا واميركا فالمسألة طويلة وتتعدى اهدافها الإقليمية الصغيرة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *